تفاصيل البرنامج :

إن الأمية في وقتنا المعاصر لم تعد هي الأمية الأبجدية المتمثلة في عدم معرفة القراءة والكتابة ،وإنما الأمية الحقيقية تتمثل في عدم القدرة على إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومسايرة التطور والتقدم الحديث في التعليم .

ولما كانت جامعة طنطا شديدة الحرص على مواكبة هذا التطور الحديث، فإنها قد اشترطت للالتحاق بالدراسات العليا في جميع تخصصاتها ضرورة تمكين الطالب من أدوات العصر الحديث المتمثلة في ضمان الانفتاح على الآخر عن طريق الإلمام باللغة الأجنبية السائدة في البحث العلمي، وكذا التيقن من أن طلبة الدراسات العليا لديهم التأهيل الكلى من أدوات العصر الحاسوبية والمعلوماتية .

وبناء عليه اشترطت بالنسبة لطلبة الدراسات العليا (دبلومات –ماجستير- دكتوراه )هذين الشرطين بسند العديد من القرارات الإدارية الملزمة والصادرة من مجلس الجامعة .

  • قرار مجلس الجامعة بخصوص إتقان اللغة الإنجليزية و الصادر بتاريخ 3/3/2011 ، والذى يشترط الحصول على شهادة إتقان اللغة شرطا لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه ،ويكون الحصول على هذة الشهادة من "مركز متخصص ومعتمد " من الجامعة .
  • قرار مجلس الجامعة بخصوص إتقان الحاسب الآلى والإنترنت . الصادر بتاريخ 8/12/2011، والذى نص على المستندات المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا  ومنها ضرورة القيد بدورات الحاسب الآلى والأنترنت فى "مركز متخصص ومعتمد" من الجامعة .

وإدراكا من جامعتنا الموقرة  بأهمية الوقت والمجهود والمال والأولويات بالنسبة لطالب الدراسات العليا .
آلت الجامعة على نفسها أن توفر له ذلك التأهيل بأيسر الطرق المناسبة وهى آلية التعليم عن بعد ، من خلال مركز الدراسات الدولية التعليم عن بعد التابع للجامعة  .
ومن هنا كانت فكرة مركزنا ،قطاع (تأهيل طلبة الدراسات العليا (QP).

حيث أنه من خلال  ذلك القطاع عكفنا على تأهيل الطالب بالثالوث الذى يؤهلك لإتقان البحث العلمي المتمثل في (كمبيوتر،لغة،انترنت).

ومن هنا يسعدنا أن نقدم لأبنائنا طلاب الدراسات العليا بجامعة طنطا فرصة التأهيل بكلفة أقل وبالحفاظ على وقتهم الثمين ووفق أرقى المناهج المعتمدة دوليا سواء في منظومة إتقان اللغة أو في منظومة إتقان مهارات  الحاسوب  والإنترنت .

حيث أن منظومة اللغة سوف تستند وتوظف وتعمل وفق كافة إصدارات ونماذج TOEFL وكذا فإن مهارات الحاسوب والإنترنت سوف يتم التدريب عليها وفق آخر إصدارات ونماذج ICDL.

وتأسيسًا على ما تقدم  وبوصفنا أحد مراكز الجامعة  الحكومية والمعتمدة  في تأهيل الطلبة وفق آلية التعليم عن بعد، وذلك بسند من قرار مجلس الجامعة الصادر بتاريخ 30/9/2013 ،والذى تم إعتماد قطاعاته وأنشطته بقرار مجلس الجامعة الصادر بتاريخ 31/12/2013

لذلك فإنه يسر مجلس إدارة مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد عن فتح باب  الحجز في تأهيل طلبة الدراسات العليا في كافة التخصصات بجامعة طنطا وذلك بالمعادل المعتمد والمقبول لكل من TOEFL،ICDL . 

سجل معنا، تعلم معانا ووفر الوقت والمجهود

إن الدراسة فى مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد لها مميزات عديدة :   

  1. التدريس يتم من خلال إستخدام أشهر الكتب و المراجع المتخصصه .
  2. التدريب يتم عن طريق الانترنت و ذلك لتوفير الوقت و المجهود و النفقات.
  3. الحصول علي شهادة معتمدة من جامعة طنطا بمقتضى قرار مجلس الجامعة فى تاريخ 3/3/2011 والخاص  بالقواعد والاجراءات الخاصة بشهادة إتقان اللغة الاجنبية للطلاب المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه ، وكذا قرار مجلس الجامعة الصادر بتاريخ 8/12/2012.
  4. إنتقاء مجموعةمن المحاضرين ذوي الخبره و المؤهلين للتدريس .
  5. المتابعة المستمرة مع المتدربينعن طريق تكنولوجيا الفصول الإفتراضية.
  6. الإمتحان عن طريق الإنترنت Take home exam .
  7. توصيل الشهادة إلى العنوان الذى يحدده الطالب.

تكنولوجيا الفصول الافتراضية ( virtual class )

يعتبر مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد أول مركز حكومي يستخدم تكنولوجيا  الفصول الأفتراضيه.

يتم ذلك بأن يقوم المحاضر بشرح المحاضرات أون لاين في غرفه  إجتماعات مع كل الطلاب حيث توجد إمكانية تسجيل المحاضرات و تتيح أيضا عمل الجداول الدراسية الخاصة بكل طالب
وتعتبر تكنولوجيا الفصول الإفتراضية خدمه جديده سهله الاستخدام تهدف إلي تسهيل الإجتماعات عن بعد بإستخدام شبكة الأنترنت العامه مع ضمان كامل السريه و الخصوصيه
ليس فقط هذا و إنما يمكن للمشاركين في جلسه نظام الاجتماعات الرقمية مشاركه سطح المكتب و الملفات خلال و قت جلسه الاجتماع بالإضافة إلي تمكين مالك الحساب ،والمستضيف للإجتماع من تسجيل و تخزين جميع فعاليات الإجتماعات و إسترجاع تقارير معينة عن حالة الحساب  ويتم ذلك عن طريق عمل تحميل برنامج ال WEBEX من على الإنترنت .
مدة الدراسة فى دورة تأهيل اللغة الانجليزية 6أسابيع دراسية بإجمالى عدد 36 ساعة مقسمة بين المحاضرات المسجلة والحية والتدريبات المختلفة على كافة مهارات اللغة ،
ومده الدراسة فى دورة تنمية مهارات الحاسب الآلى والإنترنت 4أسابيع دراسية بإجمالى  عدد 24 ساعة دراسية مقسمة بين المحاضرات المسجلة والحية والتدريبات المختلفة على كافة مهارات الحاسوب .

المحاضرة عبارة عن ثلاثة أجزاء :-

الجزء  الاول
عبارة عن  multimedia (فيديو).
الجزء الثانى
هو تفاعل بين الطالب والأستاذ.
الجزء الثالث
عبارة عن تدريبات.

جوانب تميزنا

  • شهادة الإتقان سواء بالنسبة للغة أو الحاسوب والأنترنت ،معتمدة من جامعة طنطا وتكافىء وتعادل متطلبات اللغة والحاسوب وتؤهل إلى إستكمال الدراسات العليا بمراحلها المختلفة.
  • توفر الوقت والمجهود ،حيث أن المركز هو أول مركز حكومى أكاديمى يوظف تكنولوجيا التعليم عن بعد من خلال الوسائط المتعددة Multimedia، الفصول الإفتراضية virtual class ،الامتحانات take home exam.
  • نضمن للطلبة المسجلين إنفاق تكنولوجيا العصر بشكل عملى وواقعى حيث أنها تعتبر فرصة مثالية للطالب للإحتكاك والتفاعل مع التكنولوجيا الحديثة والتى تعتبر وبحق الركيزة الأساسية فى عملية البحث العلمى .
  • شهادتنا مساوية ومعادلة لكافة الشهادات الآخرى والمراكز الأخرى المعتمدة والتى تعتمد على الأسلوب التقليدى فى العملية التعليمية .